انواع السيراميك




السيراميك السيراميك هو خليط من الأسمنت والطين والزجاج ، ولا يتم تضمين أي مواد معدنية أو غير عضوية فيه. يتم تسخينه كما يحدث لمواد الفخار من أجل الحصول على شكل محدد وقاسي. يضاف الأسمنت إلى الخليط ليكون من الصعب كسره ويبقى متينًا ، ويمكن أن يتحمل الضغط والحرارة والأحمال الثقيلة ، ويمكن تعريفه بطريقة أخرى ، حيث يتم إنتاجه من الطين والرمل والكالسيوم والفلسبار تمر بمرحلة التجفيف والتحميص والحرق ثم الطلاء ، وهي بأحجام مختلفة تبدأ من (10 * 10) سم حتى يصل بعضها 

(125 * 185) سم.


  •  دور الطلاء في السيراميك يعطيه مظهرًا جميلًا.




  1. لا تتسرب المواد السائلة. 
  2. سهلة التنظيف. 



  • معايير تحديد جودة السيراميك




  1. نقاوة المواد الخام وخالية من أي شوائب.
  2. مدى البنية الأساسية. 
  3. دقة أبعاد بلاط السيراميك.
  4.  ثبات لونه. مقاومتها للتآكل. 
  5. توحيد اللون. 
  6. قدرة الطلاء على الأحماض والأملاح. 
  7. قدرتها على امتصاص الماء.




  •  أنواع بلاط السيراميك 

  • ينقسم السيراميك إلى نوعين حسب درجة امتصاصه للماء ، 


سيراميك عالي الامتصاص. هذا النوع مناسب لأرضيات الممرات وغرف النوم لأنه يمنع انتقال الصوت إلى الطابق السفلي. يتميز هذا النوع بما يلي: جسمه الرقيق. مسامه مفتوحة. لا تقاوم الصقيع. ينتقل الصوت من خلاله مكتومًا. السيراميك الذي يمتص القليل من الماء.

 هذا النوع من السيراميك مناسب للأرضيات المعرضة للرطوبة ، مثل: جدران وأرضيات الحمام ، أو للجدران الخارجية المعرضة مباشرة لعوامل الطقس. يتميز هذا النوع بما يلي: جسمه كثيف. مساماته مغلقة. مقاومة الصقيع. ينتقل الصوت من خلاله بشكل صدى. أنواع السيراميك المصري سيراميك كيلو باترا وهو من أفضل أنواع السيراميك اليوم. السيراميك الملكي. جوهرة. فن السيراميك. غلوريا. الامير. الفراعنة. بريما. ألفا سيراميك. الأمور التي يجب مراعاتها في اختيار وتركيب السيراميك يتم اختيار الأبعاد والأحجام وفقًا للمنطقة ونوع المكان المراد تجانبه. قم بمطابقة كمية ونوع السيراميك مع العينة المختارة مسبقًا. تأكد من أن الجزء الخلفي من البلاطة قاسي للالتصاق جيدًا.

شخص الرصف ماهر ومتمرس. مع الأخذ في الاعتبار أن المسافات بين القطع الخزفية المركبة متساوية وليست كبيرة ، والتي غالبًا لا تتجاوز (5) مم ، ويمكن الحفاظ على مسافات متساوية عن طريق وضع قطع بلاستيكية مع شكوى (+) بين البلاط ، ثم تتم إزالتها بعد الانتهاء من العمل. 

الحفاظ على الميل المناسب بحيث يكون (1٪) لسهولة تدفق المياه في غرف التفتيش ؛ لمنع الرطوبة خاصة في المطبخ والحمام. انقع قطع السيراميك بالماء قبل تثبيتها حتى تلتصق جيدًا. اختيار أسمنت جيد لملء الفراغات بين البلاط ، حتى لا تتحلل بمرور الوقت ويصبح شكلها غير جيد. يجب عدم تركيب السيراميك إذا كانت درجة الحرارة أكثر من (40) درجة مئوية ؛ لأن المادة اللاصقة ستكون هشة